مميزات الحصول على الجنسية الكندية

القائمة الرئيسية

الصفحات

مميزات الحصول على الجنسية الكندية

مميزات الحصول على الجنسية الكندية
مميزات الحصول على الجنسية الكندية

قبل البدأ في ذكر مميزات الحصول على الجنسية الكندية ، سوف نوضح طريقة الحصول على الجنسية الكندية.

لذلك سنخصص جزء كبير من هذا المقال لنشرح فيه كيف يمكن للمهاجر أن يصبح مواطنا كنديا وسنرفق روابط لمواقع رسمية كندية تساعد القارئ الكريم لأخذ فكرة شاملة عن هذا الموضوع.

إذن ماهي الشروط المطلوبة في المهاجر حتى يتمكن من الحصول على الجنسية الكندية ؟

حسب ما تفيد به الإحصاءات الرسمية الكندية فإنه في كل سنة تقريبا يتقدم 160 ألف شخص من أجل الحصول على الجنسية ، منهم من يقبل طلبه ويصبح مواطنا كنديا ومنهم ومن لا يقبل طلبه ، ويبقى حاملا لصفة مهاجر فقط .

1- ما الذي يجب أن أقوم به لكي أعرف هل أنا مؤهل لــ الحصول على الجنسية الكندية أم لا ؟

كخطوة أولية يجب عليك أن تعرف هل أنت مؤهل لــ الحصول على الجنسية الكندية أم لا ، لذلك فالسلطات الكندية خصصت صفحة في موقعها الرسمي لمساعدة الراغبين في الحصول على المواطنة ، حيث ينبغي على كل مهاجر الدخول الى هذا الرابط ( هنـــــــــا ).
والإجابة على الأسئلة التي سيجدها مباشرة ، ومن خلال الأجوبة التي يقدمها، سيتعرف في النهاية هل هو مؤهل لكي يصبح مواطنا كنديا أم لا.

2- وجدت أني مؤهل فماذا بعد ؟

يجب عليك الدخول الى موقع الحكومة الكندية و تعبئة نموذج الطلب واستخراجه ، ثم ارفاقه مع بعض المستندات التي سيطلبونها منك ، ثم ارسال ملف الطلب الى مكتب الجنسية والهجرة . 
ستحتاج الى دفع بعض الرسوم للحصول على الإيصال اللازم وإرسال استمارة الطلب والوثائق عبر البريد، بعد ذلك سيصلك اشعار التأكيد من هذا المكتب و سيزودك برقم ملفك حتى تتمكن من متابعته.
يمكن الضغط على هذا الرابط ( هنـــــــــا ) للبدء في ملء الإستمارة مباشرة.

3- هل هناك اختبار سيكون علي اجتيازه ؟

طبعاً سيكون عليك اجتياز امتحان الجنسية ، وقبل ذلك يجب أن تكون قد أصبحت متمكنا من اللغة الإنجليزية أو الفرنسية بحسب المنطقة التي تقيم فيها.
وعندما تقدم طلبك بالحصول على الجنسية ويحين دور الإمتحان سوف يصلك اشعار يطلعونك فيه عن مكان الإختبار وتوقيته ، وسيكون الإختبار عبارة عن أسئلة عامة متعلقة بكندا ، من تاريخ وجغرافية ، وثقافة …الخ 
يمكن الإستعانة بدليل الدراسة الذي وضعته وزارة الهجرة الكندية للتعرف على المعلومات التي يجب عليك معرفتها حتى تجتاز الإمتحان بشكل جيد : من هنــــــــــــــا

4- ماذا لو نجحت في الإختبارات بشكل جيد ؟

في حال نجحت في الإختبار ، فما عليك إلا الاستعداد لحفل منح الجنسية الرسمي ، وهو حفل تقيمه السلطات يؤدي فيه المواطن الكندي الجديد قسم الولاء لدولته الجديدة ويعزف فيه النشيد الوطني الكندي ، ويحصل المواطن الجديد على شهادة المواطنة يمكن أن يستعملها لإثبات جنسيته الكندية .

الأن ننتقل الى الموضوع الرئيسي وهو مميزات الحصول على الجنسية الكندية

ماذا يعني أن تكون مواطن كندي؟

أن تكون حاملاً للجنسية الكندية يعني ان لك حقوق وعليك واجبات. و بمجرد حصولك على الجنسية سوف تتمتع بالعديد من المزايا والتي يضمنها ميثاق كندا للحقوق والحريات، وحتى يشعر أي شخص بـ مميزات الجواز الكندي، عليه أن يسعى للحصول على الجنسية الكندية.

أن تكون مواطنا كنديا ستتمتع بكامل حقوق المواطن الكندي، والعيش في مجتمع منفتح عالمياً بشكل كبير، والتمتع بكافة مميزات الحياة في كندا.

وأبرز ميزات الحصول على الجنسية هى قوة الجواز الكندي، اذا يمكن لحامل الجواز الكندي السفر لـ 172 دولة بدون تأشيرة، أو الحصول على التأشيرة عند الوصول، حيث يأتي جواز سفر كندا في المرتبة السادسة ضمن ترتيب اقوى جوازت العالم.

و للحصول على الجنسية يجب ان تكون مقيم دائم في كندا.

و من الجدير بالذكر ان من يحصل على الجنسية ، يحصل أطفاله على الجنسية بشكل مباشرة بمجرد الولادة، حتى وإن تمت ولادتهم خارج الأراضي الكندية، وهذا الأمر من ميزات التجنيس بالولادة في كندا

و بعد الحصول على الجواز ، لا تكون فترة اقامة الشخص خارج كندا مشروطة المدة، ويمكن بعد الحصول على الجنسية، الاقامة خارج كندا والعودة بحرية كاملة، والشئ الذي قد يؤدي إلى فقدان الجنسية ، هو الاقامة لسنوات طويلة جداً خارج كندا، دون العودة لكندا.

و بعد الحصول على الجنسية ستتمكن من التصويت في أي انتخابات في كندا، والمشاركة كعضو فاعل في المجتمع، كأنك مولود في كندا منذ أبد التاريخ، لكن يشترط قانون التصويت، أن لا يكون الشخص غائب خارج الأراضي الكندية فترة تزيد عن 5 سنوات.

بعد الحصول على الجنسية، لا يكون بمقدور الشخص التصويب في الانتخابات الكندية فقط، بل يمكنه أيضاً الترشح في الانتخابات الكندية سواء على المستوى الفيدرالي، أو على مستوى الانتخابات المحلية، ويعد هذا الأمر من اهم مميزات الجواز الكندي.

اذا كان يمقدورك بعد الهجرة الى كندا، العمل في القطاع الخاص، يمكنك بعد الحصول على الجنسية، العمل في الدوائر الفيدرالية الحكومية في كندا، رغم أن هناك وظائف حكومية يمكن العمل فيها بعد الحصول على الاقامة الدائمة في كندا، إلا أن هناك وظائف لا يمكن العمل فيها قبل الحصول على الجواز.

بعد الحصول على الجنسية الكندية ، يمكن البقاء خارج كندا، دون الخوف من انتهاء مدة الاقامة الدائمة في كندا، والعودة إلى كندا في أي وقت.

يمكنك الاحتفاظ بجنسية بلدك الأم، ولا تتخلى عنها، اذ يسمح قانون الهجرة والجنسية الكندي بإزدواج الجنسية، ولا يجبر القانون أحداً للتخلي عن جنسيته، وهذه الميزة تعد من افضل ميزات الحصول على الجنسية الكندية .

يتمتع حامل الجواز الكندي بالدعم القنصلي خارج الأراضي الكندية، ففي حال واجهت الشخص أي مشكلة خارج كندا، تكون السفارات والقنصليات الكندية موجودة للمساعدة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع