مقارنة بين مميزات اللجوء في الدول الأوربية

القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين مميزات اللجوء في الدول الأوربية

مقارنة بين مميزات اللجوء في الدول الأوربية

مقارنة بين مزايا اللجوء في افضل الدول الأوربية
مقارنة بين مزايا اللجوء في افضل الدول الأوربية

الدول الأوروبية
على العموم تقوم بتقديس القانون و العدالة و الحريّة و هي المفاهيم أساسية لتكون حياتك جيدة. 

مميزات افضل الدول الأوروبية التالية المستقرة إقتصادياً (السويد - بريطانيا - ألمانيا - هولندا - الدنمارك - النرويج) التي تعطي مزايا ممتازة وتم رتيبها من الأفضل للأسوء حسب وجهة نظر الكاتب.

1- السويد : 

بلد اسكندنافي ، بارد خلال ستة أشهر بالسنة .. شعبه متقوقع ضعيف اجتماعياً .. بلد مترامي الأطراف و عدد سكانه قليل .. يواجه تحديات عدة من ناحية توفير فرص العمل و السكن للقادمين الجدد. 
الإقامة : دائمة للسوري و هي ميزة هذه الدولة .. أي الإقامة غير مشروطة بالعودة اذا تحسن أو تغير الوضع في سوريا بالمستقبل .. ولا تسحب إلا حين تقديم وثائق مزورة أو إرتكاب جرم جنائي أو مغادرة البلد .. الحصول على الجنسية سهل و ميسر و غير مشروط بتعلم اللغة و العمل .. و تكون بعد 4 سنوات للحاصلين على اللجوء السياسي و 5 سنوات للحاصلين على اللجوء الإنساني. 
المساعدة الإجتماعية : بمجرد وصولك للسويد يتم تسليمك كرت بنك مع ايداع مبلغ 2700 كرون كل شهر .. إن تم استقبالك بكامب و كان الأكل عليك أو 700 كرون إن كان الكامب به وجبات طعام... (الدولار = 7.089 كرون).. بعد الحصول على الإقامة يتم رفع مبلغ الاعانة الى  6700 كرون مقابل ذهابك لمدرسة تعليم اللغة و دخولك في خطة الترسيخ التابعة لمكتب العمل ... بالنسبة للعوائل حسب تقدير دائرة الهجرة يكون الراتب من 18000 كرون لـ 28000 كرون حسب عدد الأطفال .. و طبعاً يتم تعينن مساعد إجتماعي من قبل الدولة يتم دفع راتبه على حسابكم (LOTS) مهمته أن يعلم و يساعد على الإندماج في الحياة الجديدة ... وهذا الحال لمدة سنتين. 
التأمين الصحي : مجاني للاجىء.
السكن : السويد تمنحك قرض لفرش البيت على أن تسدده لاحقاً و يقدر ب 15000 كرون سويدي.. ويتم منحك تعويض سكن مستقل عن راتبك حتى سقف 5700 كرون حسب الأجارات في البلدية بمنطقة سكنك مقابل دفع 1800 كرون من راتبك أو راتب العائلة. (الدولار = 7.089 كرون).
لمّ الشمل : يستطيع طالب اللجوء البالغ لم شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة ، وفي حالات خاصة يمكن لم شمل الأم أو الأب.. وذلك في حال اعتماد أحدهما اعتماداً كلياً على الشخص الموجود في السويد. 
كما يمكن للأطفال طالبي اللجوء والقادمين بدون عائلاتهم لم شمل الأم والأب والإخوة تحت سن 18 سنة. تستغرق معاملة لم الشمل بالسويد من 9 أشهر للسنة بعد حصول اللاجىء على تصريح الإقامة.
الدراسة: اللغة السويدية سهلة و الجامعات متوفرة مجاناً للقادمين الجدد و تدرس باللغة الإنجليزية لأن الشعب السويدي جميعهم يتحدثون اللغة الإنجليزية تقريباً.

2- بريطانيا : 

بلد يصعب الوصول إليه و مكلف الوصول إليه .. قوي من كافة النواحي ... و ميزة اللغة الإنجليزية أساسية لسرعة الإندماج في المجتمع.
المساعدة الإجتماعية : تمنح المملكة المتحدة راتب 400 جنيه استرليني لطالب اللجوء.
التأمين الصحي : مجاني للاجىء.
الإقامة : تستغرق حوالي 3 أشهر و هي مشروطة العودة في حال تحسن الوضع في سوريا و مدتها 5 سنوات.. بعدها يمكنك التقديم على الجنسية شرط اللغة و العمل.. وهي صعبة الحصول بشكل عام.. 
السكن : يمكنك استئجار بيت على حسب عدد العائلة وتقوم الدولة بتغطية اجاره كاملاً.
لم الشمل : يستطيع طالب اللجوء البالغ لم شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة... و في حالات خاصة يمكن لم شمل الأم أو الأب.. وذلك في حال اعتماد أحدهما اعتماداً كلياً على الشخص الموجود في بريطانيا.. كما يمكن للأطفال طالبي اللجوء والقادمين بدون عائلاتهم لم شمل الأم والأب والإخوة تحت سن 18 سنة... تستغرق معاملة لم الشمل حوالي 6 أشهر بعد حصول اللاجىء على تصريح الإقامة.
الدراسة : اللغة الإنكليزية سهلة ... و الجامعات رسومها مرتفعة .. تقوم الدولة بإقراضك مبلغ الرسوم الجامعية على أن تقوم بتسديده لاحقاً.

3- ألمانيا : 

بلد يقع وسط أوروبا و عصبها الإقتصادي .. مناخها ألطف من السويد نسبياً .. شعبها اجتماعي أكتر بحكم العدد الأكبر .. فرص العمل متوفرة أكثر و كذلك السكن أسهل من السويد.
الإقامة : مؤقتة و مشروطة تمنح لمدة سنة أو ثلاث سنوات .. و الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات و مشروطة بتعلم اللغة الالمانية و العمل و الجنسية صعبة و بعد 8 سنوات بنفس الشروط و بنفس المدة للحاصلين على اللجوء السياسي أو اللجوء الإنساني .. مؤخراً صدر قرار بمنح كافة السوريين حق اللجوء السياسي في هذا البلد.
المساعدة الإجتماعية : تمنح الحكومة الألمانية للسوريين راتب وقدره 390 يورو و هي كافية نسبةً لرخص المعيشة في هذا البلد.. التأمين الصحي : مجاني للاجىء.
السكن : متوفر في كل المدن و الأرياف في ألمانيا ... تمنحك الدولة 400 يورو مخصصة للسكن .. بالإضافة لأن الدولة تمنحك 1400 يورو لفرش المنزل.
 لم الشمل: يستطيع طالب اللجوء البالغ لم شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة... وفي حالات خاصة يمكن لم شمل الأم أو الأب.. وذلك في حال اعتماد أحدهما اعتماداً كلياً على الشخص الموجود في ألمانيا... كما يمكن للأطفال طالبي اللجوء والقادمين بدون عائلاتهم لم شمل الأم والأب والإخوة تحت سن 18 سنة... تستغرق معاملة لم الشمل من سنة إلى سنة و نصف.
الدراسة : اللغة الألمانية صعبة ... و الجامعات متوفرة مجاناً للقادمين الجدد و تدرس باللغة الألمانية وأحياناً بالإنجليزية حسب الجامعة .. الشعب يتحدث الانجليزية بأغلبه ...ولكن لن يرغب الماني بالتحدث معك بالإنجليزية إلا نادراً.

4- هولندا : 

هولندا بلد رائع بطبيعته و جميل المناخ والشعب إجتماعيين مثل ألمانيا ... فرص العمل متوسطة .. و المنازل متوفرة.
الإقامة : هولندا تمنح السوريين إقامة مؤقتة مشروطة العودة في حال زوال أسباب اللجوء .. و لمدة خمس سنوات .. و الجنسية بعد 5 سنوات بشروط و الحصول عليها صعب.
المساعدة الإجتماعية : قبل الإقامة لا يتم منحك شيء سوى الأكل و النوم في الكامب.. بعد الإقامة يتم منحك 55 € في الأسبوع .. و يتم دفع نصف أجار البيت ( البيت اجاره وسطيآ بحدود ال 400 € يعني يتم دفع 200 € ) و نصف التأمين الصحي 140 € بالشهر يعني يتم دفع 70 € منها.
السكن : بعد منحك منزل للسكن وهو مسؤولية الدولة بشكل كامل.. يصبح الراتب 900 € بالشهر للشخص العازب .. وللعائلة 1300 € يدفع منها نصف أجار المنزل و نصف التأمين و كامل فواتير المياه و الكهرباء.
لم الشمل : أسرع لم شمل في أوروبا قاطبة.. حوالي 3-6 أشهر.
الدراسة : اللغة الهولندية صعبة... و جامعة بين لكنة الأسكندنافية و لفظ الألمانية .. الدراسة باللغة الهولندية ماعدا بعض الجامعات الشهيرة .. كل مصاريف الدراسة على حساب الدولة.

5- الدنمارك : 

بلد اسكندنافي جميل .. يشبه السويد في الكآبة و خصوصاً في الأرياف و حركة الحياة فقط في كوبنهاغن العاصمة .. بلد غالي جداً .. و ضريبته على الدخل تبلغ 43% من دخل الفرد.
الإقامة : إجراءات الإقامة ميسرة و سهلة و يحصل السوري عليها خلال شهر و هي مؤقتة و مشروطة لمدة خمس سنوات و الجنسية بعد 8 سنوات بشروط العمل و اللغة و هي صعبة عند التقدم للحصول عليها .. تنادي المعارضة حالياً بتشديد إجراءات الإقامة لوقف تدفق اللاجئين إليها.
المساعدة الإجتماعية : (التعويض الإجتماعي/البطالة) بعد الإنتقال على المنزل هو 10500 كرون دنماركي = 1880$ يخصم منها ضرائب بحدود ال 2500 = 450$ و يدفع منه أيضاً جزء من أجار المنزل حوالي 2200 كرون دنماركي = 395 $ بمعني أن الصافي بين ال 5000 = 895$ وال 5500 = 985$.
التأمين الصحي : مجاني للاجىء.
السكن : المنزل يتم اختياره و تجهيزه بالكامل (وهي ميزة عن بقية الدول) وعكسها بالسويد تماماً.. لكن عندما يتم اختيارك لمدينة أو قرية أو منطقة انت مجبر على البقاء فيها لمدة ثلاث سنوات بمعني لاتستطيع التنقل بحرية !!!
لم الشمل : أسرع لم شمل .. حوالي 4-5 أشهر متل هولندا و ربما أسرع .. و هي ميزة هذه الدولة و ميزة هولندا الكبرى ، يوجد جدل سياسي حالي بين المعارضة و الحكومة حول إلغاء لم الشمل !!
الدراسة : الدراسة الجامعية فيها صعبة.

6- النرويج : 

أغنى بلد اسكندنافي لأنه بلد نفطي .. مثل السويد لكن أبرد و أكثر كآبة بسبب قلة عدد السكان .. رواتبه مرتفعة لكنه غالي !
فرص العمل به أفضل من السويد كذلك السكن.
الإقامة : يمنح كل السوريين حق اللجوء السياسي و الإقامة المؤقتة لمدة 3 سنوات و الاقامة بها فى حالات تكون غير مشروطة العودة إلا في حالات خاصة !
المساعدة الإجتماعية : راتب الإعانة 1500 € و الحد الأدنى للرواتب عالية جدآ و يبلغ 2500 €.
التأمين الصحي : مجاني للاجىء.
السكن : يتم الفرز من قبل الدولة على بلدية معينة تقوم بمنحك مساعدة السكن كاملة شريطة عثورك على مؤجر يقبل بتأجيرك.
لم الشمل : صعب جداً و معقد و طويل .. يطول على الأكيد فوق السنة !!
الدراسة: اللغة النرويجية قريبة على السويدية لكنها أكثر صعوبة.. النرويج تتبع القوانين القريبة من الدنمارك من ناحية معادلة الشهادة و الإعتراف و الجامعات تدرس باللغة النرويجية و اللغة الإنجليزية حسب الجامعة و الإختصاص على حساب الدولة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع